مجموعة   Ferrero  لمنتجات الشوكولا والحلويات، تتوسع في أسواق المنطقة رغم المنافسة والاهتمام بالرشاقة

17 سبتمبر 2019
مجموعة   Ferrero  لمنتجات الشوكولا والحلويات، تتوسع في أسواق المنطقة رغم المنافسة والاهتمام بالرشاقة

 غيدو فيرالاسكو

نجحت مجموعة  Ferrero المصنعة لمنتجات متنوعة من الشوكولا  بحجز مساحة  في هذا القطاع على مستوى المنطقة، وعقدت شراكات مع موزعين محليين، كما اهتمت بمجال التجارة الالكترونية، حيث تتوافر منتجاتها عبر منصات مهمة مثل أمازون و نون.

 غيدو فيرالاسكو، مديرعام شركة فيريرو جلف، تحدث في لقاء مع اقتصاد العرب، عن أعمال الشركة في المنطقة، خاصة مع تزايد المنافسة في قطاع الحلويات ومنتجات الشوكولا، وأيضاً مع تزايد الاهتمام بالصجة والرشاقة:

*كم هو حجم عملكم في الخليج، وما هي أكبر الأسواق بالترتيب، وماهو حجم النمو بحسب الأرقام المتوفرة؟

نحن نعتبر بأن دول مجلس التعاون الخليجي تشكل سوقاً استراتيجياً في منطقتنا. منذ أن بدأنا في إنشاء  وحدة أعمال إقليمية لمجموعة Ferrero في دبي لأول مرة منذ حوالي أربع سنوات، كنا حريصون على القيام بعملية متكاملة مؤهلة فعلياً بالتحكم في عدد من الأسواق الرئيسية ومراكز بيع التجزئة التي تتجاوز 500 مليون دولار.

عندما يتعلق الأمر بترتيب الأسواق إقليمياً، فجميعها مهمة بالنسبة لنا، بغض النظر عن حجمها. حيث يلعب كل بلد دوراً أساسياً في المساهمة بنمو المجموعة إقليمياً.

ويعتمد مسار نمونا الثابت في المنطقة على ركائز مختلفة. وتعتبر المشاريع المشتركة (JVs) مع موزّعينا – أولاً مع مجموعة Al Seer في الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر 2018 ومؤخراً مع مجموعة البستان الخليج (BK) في الكويت – أحد أهم الركائز التي نسعى إلى مواصلة تشكيلها. نحن نؤمن بشكل أساسي أن وجود خط توزيع مباشر في الأسواق الرئيسية سيدعم نمو الأعمال بوتيرة أسرع.

*كيف تقارنون السوق الخليجي بغيره من الأسواق من حيث الحجم والنمو… ومالذي يميز هذا السوق؟

 يمثّل سوق دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 5% من إجمالي إيرادات المجموعة. إنها منطقة جغرافية تزخر بفرص النمو – وذلك بفضل الطلب المتزايد على منتجاتنا – وبطبيعة الحال، التحديات التي نواجهها المتعلقة بتقلّبات السوق أيضاً.

ويتفوق مستهلكو دول مجلس التعاون الخليجي في اختياراتهم ويتخذون قرارات شراء مستنيرة مدفوعة بعوامل أساسية مثل معايير الجودة الفائقة والارتباط العاطفي القوي والرغبة الملحّة للتفرّد.

*تزداد المنافسة في سوق الشوكولا في الخليج الكثير من المنتجات المحلية، والكثير من المستوردة، كيف يمكن العمل بنجاح وسط هذه المنافسة؟

على الرغم من المنافسة المتزايدة، نحرص في Ferrero على الاستفادة من فرص النمو التي تتوافق مع أساسيات الصيغة الرابحة الخاصة بنا، ألا وهي: الالتزام الثابت بتقديم منتجات عالية الجودة، وشراكات استراتيجية، ونمو قائم على الابتكار، و نهج مرن يركز تحديداً على نظرة المستهلك وتطلّعاته تجاه السوق المتطورة على نحو مستمر.

مع وضع كل هذه الأساسيات في عين الاعتبار، فإننا نؤمن حقاً أن ميزتنا التنافسية ستبقى دائماً قدرتنا على تزويد المستهلكين بتجارب علاماتنا ذات صلة هادفة ومنتجات أيقونية عالية الجودة تلبّي احتياجاتهم.

*كيف يمكن لشركة شوكولا ناشئة أن تنجح؟

إذا كان لا بد لي من تلخيصها في كلمة واحدة، أود أن أخبرك أن أحد أهم عوامل النجاح هو الإصغاء!

يمكن لسرعة التطور توليد شعور جوهري بعدم اليقين. ولكن في النهاية، جميع أصحاب المصلحة الذين نتواصل معهم (سواء كانوا مستثمرين أو موردين أو زملاء أو مؤسسات، إلخ) هم أفراد وبشر عاديين مثلنا… تجدهم يمضون قدماً و يتطورون من خلال و عبر هذا الشك أو عدم اليقين. القادة الناجحون على استعداد للإصغاء إلى أنفسهم، من أجل تحديد الخيوط والاتجاهات والاحتياجات المشتركة. وسيؤدي ذلك بدوره إلى إنشاء خطط وعروض ومؤسسات تصغي فعلياً إلى تلك المدخلات من العالم وتستجيب لها حتماً.

*هل تخططون لافتتاح مصنع إنتاج جديد ل فيريرو في المنطقة؟ مثلما فعلت شركات أخرى؟ ما لذي يمنع ذلك ؟

حتى الآن لا يمكننا مشاركة أي خطط رسمية لفتح مصنع إنتاج Ferrero في المنطقة.

هناك العديد من العوامل التي يجب اعتبارها من أجل افتتاح مصنع إنتاج جديد في المنطقة. وبطبيعة الحال يعتبر الإنتاج أحد أهم العوامل الرئيسية ضمن نظام إدارة سلسلة الإمداد. يجب على أي مصنع إنتاج أن يتخذ موقعاً استراتيجياً بحيث يمكن لجميع الخطوات الأخرى في سلسلة الإمداد – التخطيط ، تحديد مصادر المواد الخام، الاختبار، التغليف والتعبئة، النقل والتوزيع وما إلى ذلك – العمل ترادفياً جنباً إلى جنب مع بعضها البعض.

لذلك لن يكون قرار فتح مصنع الإنتاج ذو جدوى إلا إذا كانت عملية سير الإنتاج تتميز بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة من البداية إلى النهاية.

*نشطت التجارة الالكترونية خلال الفترة الماضية وخاصة في دبي والمنطقة بشكل عام؟ كيف سينعكس ذلك على أعمالكم، وما هي خططكم لهذا المجال؟

نحن في مجموعة Ferrero ندرك تماماً النمو السريع للتجارة الإلكترونية في هذا الجزء من العالم.

تتوفر اليوم منتجات Ferrero في دولة الإمارات على المنصات الإلكترونية عبر الإنترنت عند بعض شركاء البيع بالتجزئة لدينا، وكذلك مواقع التجارة الإلكترونية المستقلة مثل amazon.ae أو noon.com.

*هل لديكم خططاً لطرح مذاقات ونكهات أخرى تتوافق مع أذواق مختلفة مثل نكهات شرقية؟

تتواجد منتجات Ferrero وهي Nutella و Ferrero Rocher و Raffaello و Tic Tac و Kinder وتباع في أكثر من 170 دولة؛ وأصبحت جزءاً أساسياً من ذكريات الطفولة والمناسبات الاجتماعية في العديد من البلدان، كونها أكثر المنتجات المحبّبة لدى الجميع جيلًا بعد جيل.

ولأن الابتكار جزءاً لا يتجزأ من الرؤية التي تقوم عليها أعمالنا – لذا أدعوكم أن تترقّبوا بعض الأخبار المثيرة من جانبنا للعام المقبل.

*ماهو تأثير العادات الغذائية الصحية وتزايد الاهتمام بالرشاقة على تجارتكم، هل تخططون لانتاج منتجات تتناسب مع هذه التوجهات؟

لم تعد التوجهات الصحية موضوعاً يتم تداوله سرياً، بل أصبح اليوم أمراً في غاية الأهمية. حيث تقوم بعض الشركات في قطاعنا بتغيير عبواتها وأحجام تعبئتها.

يتم بيع 90% من منتجات Ferrero بأجزاء يقل وزنها عن 25 غم في أسواق الخليج، كما تُباع أكثر من 95% من الكميات التي يتم تسويقها في حصص جزئية لديها أقل من 150 سعرة حرارية للمنتج الواحد. يتيح اعتماد هذا الحد من السعرات الحرارية للمستهلكين الاستمتاع بمنتجات Ferrero في مناسبات مختلفة لتناول الطعام على مدار اليوم أو كجزء من نظام غذائي متوازن يحتوي على فئات غذائية أخرى مثل الفواكه والحليب ومنتجات الألبان والحبوب والمنتجات التي ترتكز على القمح كمكون أساسي.

باختصار، يعتمد نهج Ferrero تجاه التغذية على ثلاثة ركائز، وهي: نظام غذائي متوازن، استهلاك معتدل، وممارسة نشاط بدني منتظم – ويتم تصنيع وتسويق جميع منتجاتنا على هذه الأسس مع وضع تلك الركائز في عين الاعتبار. لذلك لا نحتاج مطلقاً إلى القيام بأي تغيير في منتجاتنا للتأكد من توافقها مع التوجهات الغذائية والصحية المتطورة، كونها أسس نعتمد عليها ونقوم بتطبيقها منذ بداية تصنيع كافة منتجاتنا!

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.