نمو قيمةالاكتتابات العامة في المنطقة والسعودية تقود هذا النشاط

6 أغسطس 2019
نمو قيمةالاكتتابات العامة في المنطقة والسعودية تقود هذا النشاط

نمت قيمة صفقات الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بنسبة 222.6٪ لتصل إلى 2,822.5 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2019، مقارنة مع 874.9 مليون دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق. وشهد الربع الثاني من العام تسجيل ست صفقات، بما في ذلك إدراج صندوق استثمار عقاري واحد، بانخفاض قدره 33.3٪ من حيث عدد الصفقات مقارنة مع تسع صفقات في الربع الثاني من عام 2018، بحسب تقرير إرنست ويونغ (EY) .

وشهد الربع الثاني من العام تحسناً ملحوظاً في نشاط الاكتتابات، من حيث الحجم والقيمة، مقارنةً بصفقة اكتتاب واحدة بقيمة 57.6 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2019.

السعودية تقود نشاط الاكتتابات وتخطط لعمليات خصخصة جديدة

قادت السعودية نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة بتسجيلها ثلاث صفقات في السوق الرئيسية في الربع الثاني من عام 2019، بلغت عائداتها 1,023.4 مليون دولار أمريكي. ويعد اكتتاب شركة المراكز العربية المحدودة واحداً من أكبر الاكتتابات التي شهدتها المملكة، بعائدات بلغت 658.7 مليون دولار أمريكي، وهو أول اكتتاب عام في المملكة يتاح لمشاركين مؤسسيين مؤهلين من الولايات المتحدة الأمريكية. وحقق اكتتاب شركة مهارة للموارد البشرية عائدات بقيمة 207 مليون دولار أمريكي، بينما حقّق اكتتاب صندوق شعاع ريت عائدات بلغت 157.7 مليون دولار أمريكي.

وتعتزم الحكومة السعودية، تنفيذ صفقات خصخصة بقيمة 533.0 مليون دولار أمريكي قبل نهاية العام الحالي. ويركز برنامج الخصخصة على نقل الملكية من خلال الاكتتابات العامة، وبيع الأصول، وإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص. كما لا تزال الحكومة السعودية ملتزمة بالاكتتاب العام لشركة أرامكو، والمتوقع إتمامه بين عام 2020 ومطلع عام 2021.

الإمارات تشهد صفقتي إدراج في بورصة لندن لشركتي تكنولوجيا

سجلت دولة الإمارات  في الربع الثاني من عام 2019 صفقتي إدراج لشركتي تكنولوجيا مالية في الشريحة الممتازة ببورصة لندن، بعائدات صافية حققتها الصفقتان بلغت 1,797.9 مليون دولار أمريكي، حيث حقق اكتتاب “نتورك إنترناشيونال” الذي تم في شهر أبريل الفائت 1,400.0 مليون دولار أمريكي، بينما جمع اكتتاب شركة “فينابلر بي إل سي” الذي تم في شهر مايو 397.9 مليون دولار أمريكي.

دول الخليج تركز على فرص التداول وجذب المزيد من المستثمرين

من المتوقع أن يجذب السوق الكويتي نحو 10 مليارات دولار أمريكي من التدفقات الاستثمارية من صناديق غير نشطة، وذلك على خلفية إعلان MSCI عن ترقية بورصة الكويت على مؤشرها الرئيسي للأسواق الناشئة في عام 2020.

وتماشياً مع قانون الشركات التجارية الجديد، تعتزم حكومة سلطنة عُمان إصدار لوائح جديدة تتعلق بقضايا تشمل إدراج الشركات الجديدة، والصكوك، وصناديق الديون الأخرى. ويهدف القانون الجديد إلى تعزيز استقرار وعمق سوق المال.

نشاط الاكتتابات العالمية يزداد في الربع الثاني من عام 2019

واصل نشاط الاكتتابات العالمية ارتفاعه في الربع الثاني من عام 2019، حيث تم تنفيذ 302 صفقة اكتتاب بقيمة إجمالية بلغت 56.8 مليار دولار أمريكي، وبزيادة نسبتها 47.3٪ مقارنة مع عدد الاكتتابات المسجلة في الربع الأول من عام 2019، وذلك رغم التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وحالة عدم التيقن المرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. واستحوذت قطاعات الرعاية الصحية والتكنولوجيا والصناعة على المراكز الثلاثة الأولى من حيث عدد الاكتتابات المسجلة في الربع الثاني من عام 2019.

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.