الاستثمار المستدام نمو رغم المعوقات

20 سبتمبر 2018
الاستثمار المستدام نمو رغم المعوقات

كشفت دراسة حديثة حول توجهات الأفراد ذوي الدخل المرتفع، عن وجود اختلافات حادة في المشهد الاستثماري المستدام، حيث سجلت الاقتصادات الناشئة، مثل الصين والبرازيل ودولة الإمارات، معدلات أعلى في الاعتماد على الاستثمار المستدام (60% و53% و53% على التوالي)، بينما سجلت دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة معدلات أدنى في اعتماد مستثمريها على هذا النوع من الاستثمارات (12% و20% على التوالي). وكان متوسط النسبة المسجلة حول العالم هو 39%، كما ورد في هذه الدراسة التي حملت عنوان “العائد على القيم” الصادرة عن  مجموعة UBS لإدارة الثروات.

نمط الحياة المستدامة ينعكس في القرارات الاستثمارية

يعتبر المستثمرون في دولة الإمارات أكثر المستثمرين حماسة عندما يتعلق الأمر بالعمل الخيري، حيث يعتقد أكثر من 9 من أصل 10 أشخاص (92%) بأن رد الجميل للمجتمعات التي يعيشون فيها يعد من مسؤولياتهم، وأن العمل الجيد أكثر أهمية من زيادة أرباحهم وثرواتهم. وتتحول هذه العقلية إلى نهج استثماري، حيث تعتقد أغلبية كبيرة (80%) من المستثمرين الأثرياء في الدولة أنه من المهم استخدام وقتهم ومواردهم للمساهمة في بناء كوكب أفضل (بالمقارنة مع المعدل العالمي الذي يبلغ 65%). وقد أكدت الدراسة أن جميع الأعمار والأجناس في دولة الإمارات يحملون الفكر ذاته تجاه هذه القضايا.

ونتيجة لذلك، ذكر 83% من المستثمرين في الإمارات أنهم يعملون على مواءمة قرارات الإنفاق الخاصة بهم مع قيمهم الشخصية (بالمقارنة مع النسبة العالمية: 81%)، كما أكدوا أنهم مستعدون لدفع أموالٍ إضافية لشراء المنتجات من الشركات التي تتبنى ممارسات مستدامة (76% في دولة الإمارات، و69% عالمياً)

الحواجز أمام الاستثمار المستدام

وجدت الدراسة أنه من بين بعض الشركات التي لم تتبن مفهوم الاستثمار المستدام في دولة الإمارات، فإن 72% من هذه الشركات ذكرت أن قياس مدى التأثير يعد العائق الأكبر أمامهم. كما يعتقد حوالي 69% (بالمقارنة مع نسبة 68% عالمياً) أن خيارات الاستثمار المستدام ليست ثابتة، مشيرين إلى سجلات التتبع القصيرة وقلة الشركات المستدامة المعروفة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات السابق ذكرها تملك تصوراً مسبقاً بأن الاستثمارات المستدامة تشمل رسوماً أعلى، حيث أظهرت النتائج أن 56% من هذه الشركات تتبني   التصور هذا  (بالمقارنة مع 46% عالمياً).

لا توجد مقايضة بين القيم الشخصية والعائدات

تظهر الدراسة أن نسبة قليلة من المستثمرين في دولة الإمارات مستعدون للتضحية بالعائدات عند الخوض في الاستثمار المستدام. وفي الواقع، يعتقد 93% من المستثمرين في الإمارات (بالمقارنة مع 82% عالمياً) أن العوائد من الاستثمارات المستدامة ستتوافق مع الاستثمارات التقليدية أو تزيد عنها. كما إنهم ينظرون إلى الشركات المستدامة على أنها أكثر مسؤولية وتتمتع بإدارة أفضل ذات نظرة تقدمية، وبالتالي تقدم استثمارات جيدة.

وتختلف توقعات العائدات بشكل كبير مع اختلاف الدول. ففي الصين والإمارات والبرازيل، حيث سجل اعتماد مرتفع للاستثمار المستدام، يعتقد أكثر من 60% من المستثمرين أن الاستثمارات المستدامة ستتفوق على الاستثمارات التقليدية (66% في الإمارات، 50% عالمياً). بينما كانت هذه النسبة في الولايات المتحدة 19% وفي المملكة المتحدة 27%.

الاستثمار المستدام يتميز بزخم قوي

على الرغم من باقي المخاوف، يتوقع المستثمرون في الإمارات أن ينمو الاستثمار المستدام بنسبة تتراوح بين 53% و66% خلال السنوات الخمس المقبلة. كما يعتبر المستثمرون في الإمارات الأكثر إيماناً بأن الاستثمار المستدام سيصبح التوجه الطبيعي الجديد للاستثمار خلال السنوات العشر المقبلة (75%). وعلى النقيض، فإن ثلث المستثمرين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فقط يوافقون على أن الاستثمار المستدام سيصبح التوجه العمومي في تلك الفترة الزمنية.

ويتوقع 73% من كبار رواد الاستثمار المستدام في دولة الإمارات، والذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عاماً، العمل في استثمارات مستدامة بحلول العام 2023، بالمقارنة مع نسبة 65% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً.

وقال علي جانودي، رئيس إدارة الثروات في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في UBS: “تبدو نتائج الدراسة مشجعة جداً فيما يخص مستقبل الاستثمار المستدام، لكنها كشفت -على الجانب الآخر- عن عدد من المعوقات الصريحة التي يمكن للقطاع المالي التعامل معها. ويرى المستثمرون أنفسهم أنهم بحاجة إلى تقييم التأثيرات التي ستنتج عن استثماراتهم المستدامة، وأنهم سيكونون بحاجة إلى الإرشاد في رحلة بحثهم عن الشركاء والخيارات المناسبة لهم”.

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.