انجاز مراحل متقدمة من محطة “شيبوك 1” لطاقة الرياح في صربيا

4 سبتمبر 2018
انجاز مراحل متقدمة من محطة “شيبوك 1” لطاقة الرياح في صربيا

تم  إنجاز مراحل متقدمة من المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “تاليري إنرجيا” و”البنك الألماني للتنمية” لتطوير أكبر محطة تجارية لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في صربيا، حيث تسير أعمال الإنشاء ضمن الجدول الزمني المحدد على أن تدخل المحطة حيز الإنتاج في أوائل العام المقبل. بحسب بيان صحفي صادر عن مصدر.

وشملت هذه المرحلة من إنشاء محطة “شيبوك 1″، الواقعة في منطقة دولوفو على بعد حوالي 50 كيلومتراً عن العاصمة بلغراد، تشييد 33 برجاً تقوم بتزويد الطاقة للمحطة الفرعية المتصلة بالشبكة، وربط المحطة مع خطوط إمداد الطاقة المتواجدة على بعد 11 كيلومتر، وبالتالي التمكن من تسليم مبنى إدارة عمليات نقل الطاقة للجهة المشغلة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 158 ميجاواط، وتضم 57 توربينة رياح من إنتاج شركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة”. ومن المتوقع أن تلبي المحطة احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة، والحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وقد تم إلى الآن استكمال تركيب 52 توربينة رياح بشكل كامل.

وتتولى شركة “فيتروإلكترانا بالكانا” (دبليو إي بي جي) مهمة تطوير المحطة، وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل شركة “تيسلا للرياح” التي تبلغ حصة شركة “مصدر” فيها 60% ومجموعة “تاليري إنرجيا” 30% و”البنك الألماني للتنمية” 10%.

تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بالمشروع في أكتوبر 2016. وقد تعهدت صربيا بإنتاج 27% من احتياجاتها من الطاقة المحلية عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، مما يقلل من اعتمادها على محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم تماشياً مع لوائح الاتحاد الأوروبي.

وستكون “شيبوك 1” عند استكمالها المحطة الرابعة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريع شركة “مصدر” بقارة أوروبا، وذلك بعد كلٍ من محطة “مصفوفة لندن” والتي تقوم بتوليد 630 ميجاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة، وهي أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم، ومحطة “دادجون” في المملكة المتحدة بقدرة 402 ميجاواط، ومحطة “هايويند سكوتلاند” والتي تقوم بتوليد 30 ميجاواط من الكهرباء من خلال طاقة الرياح، وتقع على مقربة من ساحل ابيردينشاير

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.