2018:الأمريكيون يتجهون يساراً وشرخ في القارة الأوروبية وازدهار الديمقراطيةفي أفريقيا

7 ديسمبر 2017
2018:الأمريكيون يتجهون يساراً وشرخ في القارة الأوروبية وازدهار الديمقراطيةفي أفريقيا

أظهر تقرير صادر عن “ساكسو بنك، البنك  اليوم، سلسلة من الأحداث بعيدة الاحتمال والتي قد يؤدي وقوعها إلى تشكيل أمواج صدمة في الأسواق المالية، و تضمنت التوقعات على المستوى السياسي الاحتمالات التالية:

توجّه كبير للناخبين الأمريكيين نحو اليسار في انتخابات عام 2018

ستلعب التركيبة الديموغرافية في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضم حالياً جيل الألفية دون سن 35 عاماً ويشكلون المجموعة الأكبر بالمقارنة مع جيل طفرة المواليد، دوراً كبيراً في التأثير على المشهد السياسي الأمريكي في عام 2018. وسيؤدي الإحباط العام للناخبين الأصغر سناً بالنسبة لشخصية ترامب، وتفاقم فجوة عدم المساواة بعد الإصلاحات الضريبية الساخرة للجمهوريين، والوجوه الجديدة بين المرشحين الديمقراطيين الذين لا يخشون الاستفادة من شعبوية ساندرز من اليسار، إلى تحوّل جيل الألفية بشكل كبير في الانتخابات التي ستجري في نوفمبر. وتبتعد نقاشات الديمقراطيين عن الإصلاح الضريبي إلى محفزات الإنفاق بالنسبة للجماهير. وتعني الشعبوية الحقيقية التخلص من دفاتر شيكات 90%، وما ينطوي عليه ذلك من محفزات مالية والتخلص من العجز. وقد تراجعت عائدات الخزانة الأمريكية لمدة 30 عاماً إلى أقل من 5%.

الإمبراطورية النمساوية المجرية تهدد بالاستيلاء على الاتحاد الأوروبي

ستتسع هوة الانقسام الحاصل بين الأعضاء القديمين في الاتحاد الأوروبي والأعضاء الجدد الأكثر تشككاً، مما سيحدث صدعاً لا يمكن تجاوزه في عام 2018. وللمرة الأولى منذ عام 1951، سيتحول مركز الاستقطاب السياسي الأوروبي من فرنسا وألمانيا إلى أوروبا الوسطى والشرقية. ولن يطول وقت الحصار المؤسسي للاتحاد الأوروبي حتى تخيّم تأثيراته على الأسواق المالية. وبعد الارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة مقابل العملات الأساسية العشرة وعملات العديد من الأسواق الناشئة بحلول أواخر عام 2018، سيضعف اليورو بسرعة نحو التكافؤ مع الدولار الأمريكي.

الربيع الجنوب أفريقي يزهر في جنوب أفريقيا

في عام 2018، وبعد تحول مفاجئ للأحداث، ستنتشر موجة التحول الديمقراطي إلى جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وستؤدي الاستقالة القسريّة لرئيس زيمبابوي روبرت موغابي في نهاية عام 2017 إلى موجة من التغييرات السياسية في دول أفريقية أخرى. وسيضطر جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، إلى التخلي عن السلطة، وسيواجه جوزيف كابيلا في الكونغو مظاهرات غير مسبوقة تدفعه للفرار من البلاد. ومع ذلك، تعتبر جنوب أفريقيا الفائز الرئيسي حيث يصبح راند جنوب أفريقيا مفضلاً للأسواق الناشئة بعائدات 30% بالمقارنة مع العملات الرئيسية الثلاث الكبرى، وهي الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني. وسيجلب أعلى معدلات النمو العالمية في جنوب أفريقيا والاقتصادات الحدودية المحيطة في المنطقة.


عناوين مختارة


Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.