2.15 مليار دولار حجم استثمارات الامارات في الذكاء الاصطناعي

11 يونيو 2019
2.15 مليار دولار حجم استثمارات الامارات في الذكاء الاصطناعي

سيد حشيش

كشف بحث جديد أن مؤشرات الذكاء الاصطناعي من المتوقع أن تشهد تقدماً كبيراً على صعيد الشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات خلال السنوات الثلاث المقبلة، خاصة مع وجود عدد كبير ومتزايد من المدراء التنفيذيين الذين يتطلعون إلى اعتماد هذه التقنية من أجل دفع عجلة خططهم الرقمية.

وقد أظهر تقرير “نضج الذكاء الاصطناعي” في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي أشرفت عليه شركة ارنست أند يونغ وبتكليف مباشر من مايكروسوفت أن 18 ٪ من الشركات داخل الدولة تعتبر تقنية الذكاء الاصطناعي من أهم أولوياتها الرقمية.

وأبرزت الدراسة أن 94٪ من الشركات في دولة الإمارات أفادت بمشاركة الذكاء الاصطناعي كجزء من أعمالها على مستوى الإدارة التنفيذية، وهي أعلى نسبة سُجلت بين جميع الدول التي خضعت للاستطلاع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ورأى سيد حشيش المدير العام الإقليمي لدى مايكروسوفت الخليج أن السبب الحقيقي الذي يكمن وراء امتلاك بعض الشركات نضج عالي حول أهمية تبني واستخدام الذكاء الاصطناعي، هو ادراك المدراء التنفذيين لقدرات هذه التقنية وكذلك توجيهاتهم المستمرة بضرورة اعتمادها كعنصر أساسي لدفع أعمالهم، مشيراً إلى العوائد الكبيرة التي يمكن أن يحققها زيادة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي وكمية الفوائد التي يمكن أن تجنيها جميع المنظمات على مختلف القطاعات.

وأظهر ذات التقرير أن الإمارات تعتبر ثاني أكبر مستثمر إقليمي في تقنية الذكاء الاصطناعي على مدار السنوات العشر الماضية ، وذلك لما توليه من اهتمام كبير لهذه التقنية بلغ حجم استثماراتها 2.15 مليار دولار ، ليتمحور الجزء الأكبر من هذا الاستثمار حول معاملات التواصل الاجتماعي وإنترنت الأشياء ، ويعقبه بعد ذلك إنفاق كبير وملحوظ في ثماني تقنيات أخرى ، بما في ذلك الهواتف الذكية ، والألعاب الإلكترونية ، والتعلم الآلي.

ووفقاً للبحث لا تزال معظم الشركات تعتبر نفسها في مرحلة التخطيط لتبني الذكاء الاصطناعي، مما يعني أن هذه التقنية  لم يتم استخدامها بعد ، بينما على النقيض من ذلك 8٪ من الشركات تعتبر نفسها في مراحل متقدمة فيما يتعلق بتطبيق الذكاء الاصطناعي.

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.