قريباً،اتمام أول مدينة ذكية متكاملة في دبي

Tuesday, January 8th, 2019

أعلنت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اليوم، أن خدمات المدينة الذكية في مشروع "سيليكون بارك" الذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة في دبي يتم إنشاؤها في واحة دبي للسيليكون تسير وفق الجدول المخطط لها ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع بحلول نهاية الربع الأول من عام 2019، ليصبح مفهوم العيش الذكي واقعاً ملموساً في دبي.

وكانت دو قد تعاونت مع شركة أورانج بزنس للخدمات، ذراع الخدمات التجارية في مجموعةOrange Group ، وذلك للمرة الأولى، لتوفير وتنفيذ مجموعة من خدمات المدينة الذكية في "سيليكون بارك".

من الناحية التشغيلية، تم الانتهاء من البنية التحتية الرئيسية لمركز البيانات وبدأت مسبقاً بالعمل، إضافة إلى أن أكثر من ثلث الخدمات في مراحل مختلفة من الإنجاز. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول نهاية الربع الأخير من عام 2018، سيتم البدء بتشغيل بوابات إنترنت الأشياء (IoT)، حيث ستكون هذه الخطوة حاسمة في تعزيز الإدارة الذكية للممارسات البيئية في "سيليكون بارك".

تم تصميم الحلول الذكية من دو بالتعاون مع أورانج بزنس للخدمات وذلك لرفع الإنتاجية وخفض المخاطر والتكاليف في سيلكيون بارك، وتتضمن هذه الحلول إنشاء:

  • نظام الإدارة التشغيلية ومركز العمليات المتكاملة: وهو عبارة عن نظام إدارة شبكي يعمل بمثابة الجهاز العصبي المركزي للمنطقة الذكية. ويساعد هذا النظام المشغلين على دمج جميع المعلومات من الأجهزة الذكية المثبتة في الحديقة، الأمر الذي يساعدهم على الاستجابة بسرعة لأي مشاكل فنية فضلاً عن تحسين الكفاءة التشغيلية لأصول المنطقة.
  • بوابة المجتمع: وهي عبارة عن بوابة ويب تعمل على تبسيط تجربة السكان والعملاء الذين يحاولون الوصول إلى مرافق وخدمات المنطقة.
  • حلول إدارة الطاقة: تساعد هذه الحلول الشركات في المنطقة على إدارة كفاءة الطاقة في مساحاتها، مما يمهد الطريق نحو خدمات إدارة الطاقة التنبؤية.
  • حل تكامل تطبيقات المؤسسات: وهو عبارة عن مركز معلومات ورسائل يربط جميع تطبيقات الشركات في شبكة تبادل معلومات سلسة وذكية.
  • مكتب إدارة المشروع: من أجل ضمان تسليم البرنامج في الوقت المناسب وبجودة عالية، سيقوم المكتب بالتنسيق مع العديد من أصحاب المصلحة والمقاولين، بما في ذلك إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة العمليات في سلطة واحة دبي للسيليكون والمهندسون المعماريون وموردو حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخارجيون الذين يساهمون بتوفير الحلول التقنية وعمليات البنية التحتية.
  • مكتب هندسة المشروع: يعمل هذا المكتب على وضع إرشادات هندسية للخطة التكنولوجية الرئيسية في المنطقة، إضافة إلى متابعة عملية هندسة الأنظمة بأكملها، مع مراقبة الأطر المقبولة على نطاق واسع (TOGAF).

ويعتبر سيليكون بارك أول مدينة ذكية في دبي ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع ويجري إنشاؤه بتكلفة استثمارية قدرها 1.4 مليار درهم. وسيتم دعم المشروع بحلول الطاقة الذكية والتنقل المستدام بيئياً والمرافق والخدمات العامة الذكية.