موانئ دبي العالمية تتوسع في كندا وتستحوذ على "فريزر ساري دوكس"

Wednesday, February 26th, 2020

موانئ دبي تتوسع في كندا

استكملت "موانئ دبي العالمية"، استحواذها على شركة "فريزر ساري دوكس" من "ماكواري إنفراستراكتشر بارتنرز" (إم آي بيه)، بالشراكة مع صندوق الودائع والاستثمار في كيبيك (سي دي بيه كيو).

الاستثمار الرابع لموانئ دبي العالمية في كندا

وتملك "موانئ دبي العالمية" 55 % من المنصة، ويحوز صندوق (سي دي بيه كيو) على 45 %.

ويتضمن نشاط "موانئ دبي العالمية" في كندا، عمليات المحطات في فانكوفر، ونانايمو، وبرنس، روبيرت، وسانت جون، وتُزوّد منصة الخدمات البحرية المتكاملة بين ساحلي كندا الشرقي والغربي، العملاء بخدمات الشحنات السائبة والمفرقة وخدمات البضائع العامة، و ضخّت "موانئ دبي العالمية" استثمارات في وحدة أعمال الموانئ والخدمات اللوجستية والبحرية بهدف تحقيق التواصل المباشر مع العملاء وتوفير حلول لوجستية، إضافة إلى التخلص من أوجه عدم الكفاءة في سلسلة التوريد.

وتضم محفظة صندوق (سي دي بيه كيو) 10 موانئ ومحطات في جميع أنحاء العالم، من ضمنها مواقع في كندا وتشيلي وجمهورية الدومينيكان وأستراليا.

شراكة مع فريزر ساري دوكس بقيمة 3.7 مليار دولار

وتدير شركة "فريزر ساري دوكس"  التي تأسست بداية ستينيات القرن العشرين مرسى بطول يتجاوز 1,200 متر وباحة تبلغ مساحتها 189 فدان، وهي أحد المحطات الرئيسية لاستيراد الصلب في المنطقة، كما تناول المحطة سنوياً نحو مليون طن المنتجات الزراعية، وتخدّم عدداً من خطوط شحن الحاويات، وقامت خلال عام 2019 بمناولة أكثر من 350,000 حاوية نمطية قياس 20 قدماً.وفي هذا السياق.

وقد بدأت الشراكة بين "موانئ دبي العالمية" وصندوق الودائع والاستثمار في كيبيك (سي دي بيه كيو)، عام 2016، لإنشاء منصة بقيمة 3.7 مليار دولار أمريكي للاستثمار في الموانئ والمحطات حول العالم