مصارف

• كيف نجح مركز دبي المالي العالمي بتجاوز التباطؤ الاقتصادي العالمي؟

مركز دبي المالي العالمي مركزاً للتكنولوجيا المالية

سجل مركز دبي المالي العالمي، نمواً في  الأداء، من حيث عدد الشركات المسجلة، وحجم الأصول المدارة، والقوى العاملة، وشركات التكنولوجيا المالية، ومساحات الترفيه وأسلوب الحياة الفاخر.

 فقد ارتفع عدد الشركات المسجّلة لدى المركز  إلى 2,437 شركة، بزيادة بنسبة 14% عن عام 2018، و32% عن عام 2017، كما استقطب المركز 493 شركة جديدة مسجّلة.

نمو عدد الشركات المالية النشطة

وبلغ إجمالي عدد الشركات المالية النشطة في المركز المالي 737 شركة، بزيادة تصل إلى 18% منذ عام 2018، ونمو بواقع 64% خلال خمسة أعوام. وتشمل أبرز عمليات التسجيل التي شهدها المركز خلال عام 2019 كلاً من “ورلد فيرستل” لخدمات الدفع والتابعة لمجموعة ” آنت فاينانشال” للخدمات المالية، ومصرف “مايبنك بيرهاد الإسلامي” الماليزي، و “كانتور فيتزجيرالد” الأمريكية للخدمات المالية، وبنك “موريشيوس التجاري”.

جذب الخبرات المحلية والعالمية

وفرت الشركات المسجلة في المركز 2,034 فرصة عمل جديدة، ليصل إجمالي القوى العاملة في المركز إلى أكثر من 25,600 مهني من أكثر من 140 جنسية، بزيادة تبلغ 9% عن عام 2018.

بينات مالية مهمة حققها مركز دبي المالي العالمي

ويضم مركز دبي المالي العالمي اليوم 17 من أفضل 20 بنكاً في العالم، وثمانية من أبرز 10 شركات محاماة عالمية، وثلاثة من أضخم خمسة شركات تأمين، وستة من أفضل 10 مؤسسات لإدارة الأصول على مستوى العالم. 

وقد بلغ إجمالي قيمة الأصول المصرفية المدارة في المركز المالي 178 مليار دولار أمريكي خلال العام 2019، بزيادة قدرها 13% عن عام 2018. كما بلغ حجم القروض الممنوحة من الشركات المسجلة في المركز 99 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي، فيما وصل إجمالي قيمة إدارة الثروات والأصول في المركز إلى 424 مليار دولار، منها 99 مليار دولار جرى استثمارها من قبل مديري المحافظ الاستثمارية في المركز، وبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة لقطاع التأمين حوالي ملياري دولار في عام 2019، مسجلة نمواً بواقع 17.4% عن عام 2018.

129 شركة تكنولوجيا مالية

وشهد المركز زيادة في عدد شركات التكنولوجيا المالية بواقع أربعة أضعاف، لتبلغ 129 شركة خلال عام 2019. وتضمنت قائمة الشركات الجديدة في المركز شركة وثاق المحدودة و”ليكفيدي سيكيوريتيز” المحدودة (المعروفة سابقاً باسم “توكن ماركت كابيتال” المحدودة)، بالإضافة إلى “فينيرغو”.

اقبال على فينتك هايف

حقق المركز المالي عدداً من الإنجازات المهمة الأخرى خلال عام 2019، حيث سجّل رقماً قياسياً بعدد طلبات المشاركة في مُسرّع التكنولوجيا المالية، “فينتك هايف” وتلقت دورة 2019 من البرنامج 425 طلب مشاركة من شركات ناشئة.

وبنى المركز منظومته الخاصة برأس المال الاستثماري ومشاركتها، فضلاً عن الاستثمار بشكل مباشر في الشركات الواعدة بمجال تكنولوجيا الخدمات المالية. وكلف شركتي “ميدل إيست فينتشر بارتنرز” و”ومضة كابيتال” لإدارة 10 مليون دولار من إجمالي قيمة صندوق التكنولوجيا المالية التابع لمركز دبي المالي العالمي والبالغة 100 مليون دولار. ويستثمر المركز اليوم في عدد من شركات التكنولوجيا المالية في مجالات حلول الدفع واستشارات تكنولوجيا الروبوتات وتقنيات “بلوك تشين” ومنصات دراسة ومعرفة العميل.

تدريب المواهب والكوادر

وقعت أكاديمية مركز دبي المالي العالمي 7 شراكات استراتيجية جديدة مع هيئات دولية مثل “معهد تشارترد للتأمين” وشركة النشر الخاصة بكلية “هارفرد” للأعمال، و”مدرسة واشنطن للبروتوكول” حيث أصبح لدى أكاديمية المركز المالي 26 اتفاقية دعم مع أبرز المؤسسات التعليمية والهيئات الحكومية.

كما شهدت الأكاديمية في عام 2019 التحاق عدد كبير من الخريجين بدورات وبرامج التعليم التنفيذي المختصة بالمجالات المالية والأعمال والقانون وبرنامجي ماجستير في القانون، ليصل العدد الإجمالي للخريجين الذين أتموا هذه الدورات إلى1,978  خريجين.

قوانين لأداء أفضل

أطلق المركز المالي خطة مدخرات الموظفين في مكان العمل لموظفي مركز دبي المالي العالمي، كما أعلن المركز عن نظام جديد يسهّل نقل الأموال بحيث يوفر آلية ناظمة للترويج والإشراف على الأموال الاستثمارية وتشجيع الشركات المسجّلة في الأسواق الحرة في دول أخرى على دخول السوق المحلية.

العمل والعيش بالسوب حياة راقي

يوفر المركز بيئة عمل وترفيه متكاملة حيث شهد المركز في 2019 استثمار مساحات تجزئة كبيرة من قبل 310 من تجار التجزئة مقارنة مع 274 من تجار التجزئة في نهاية عام 2018، بنسبة نمو 13%. واستضاف المركز المالي أكثر من 300 مبادرة وفعالية فنية وثقافية وصحية مميزة خلال عام 2019، ما جعله وجهة مميزة للأعمال والترفيه.و استقطب المركز الفنادق والمطاعم الشهيرة، كما يعتبر مؤلاً للفنون والفنانين أصحاب المستوى الفني الرفيع من المنطقة والعالم.

الوسوم
 المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق