تجارة

اتفاق بين الاتحاد الأوروبي و 16 دولة في منظمة التجارة العالمية لحل النزاعات

الولايات المتحدة تشل هيئة الاستئناف في المنظمة بمنعها تعيين قاضيين

اتفق الاتحاد الأوروبي و 16 عضواً آخر في منظمة التجارة العالمية على صياغة ترتيبات انتقالية خاصة لتسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية، ويسمح هذا الاتفاق اتخاذ قرارات ملزمة، على الرغم من وقف التعيينات الجديدة.

وتمنع الولايات المتحدة تعيين قاضيين في هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية، وهو مايجعل الهيئة غير قادرة على الفعل، لذا اتفق الاتحاد الأوروبي والدول الـ 16 الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، على تطبيق إجراء لتسوية المنازعات على مرحلتين – كحل مؤقت. يسمح  باتخاذ قرار نهائي بشأن قضايا الخلاف التجارية بمنظمة التجارة العالمية. وتم الاعلان عن الاتفاق خلال مشاركة الدول المعنية في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عُقد في نهاية يناير/كانون الثاني في دافوس.

ورأى المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فيل هوجان، أن الترتيبات الانتقالية تتيح الوصول إلى “إجراءات تسوية نزاع ملزمة ونزيهة وعالية الجودة” حتى لو كانت حلاً مؤقتاً.

ويشمل الشركاء المشاركون أستراليا وكندا والبرازيل والصين وشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وجواتيمالا وكوريا الجنوبية والمكسيك ونيوزيلندا وبنما والنرويج وسنغافورة وأوروجواي وسويسرا.

المركز الألماني للاعلام

الوسوم
 المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق