طاقة و صناعة

أكثر من 6 ملايين عامل في قطاع الصناعة الألماني ومبيعات بحوالي ألفي مليار يورو

الصناعة في ألمانيا أقوى منها في العديد من البلدان، وهي أحد أركان النمو والثروة. أهم الأرقام في لمحة سريعة.

القيمة المضافة الإجمالية في القطاعات الصناعية

23,4  في المائة القيمة المضافة الإجمالية لعام 2017 حققها القطاع الصناعي في ألمانيا. وللمقارنة: في فرنسا وصلت هذه النسبة إلى 12,7 في المائة، وفي بريطانيا إلى 10,1 في المائة.

 

حجم مبيعات الصناعة

1893  مليار يورو بلغ حجم مبيعات الشركات الصناعية في عام 2017. في القمة جاء قطاع صناعة السيارات، بحجم مبيعات وصل إلى 425 مليار يورو.

 

العمالة في القطاع الصناعي

6,2  مليون بلغ عدد العاملين في القطاعات الصناعية الألمانية في عام 2017، موزعين على 45308 شركة صناعية، يبلغ عدد عمالها 20 مليون وأكثر. إنه عدد يفوق إجمالي عدد سكان الدنمارك.

 

أهم القطاعات الصناعية في ألمانيا

أربعة قطاعات تطغى على الصناعة في ألمانيا: السيارات، بناء الآلات، الصناعات الكيميائية، الصناعات الكهربائية. ومن اللاعبين العالميين الكبار شركات فولكسفاجن ودايملر وبي إم دبليو (جميعها في مجال السيارات) وشركةBASF   (كيميائيات)، وسيمنز (كهربائيات). أما في قطاع بناء الآلات تُعتَبَر الشركات المتوسطة الحجم هي السائدة.

 

نسبة التصدير في الصناعة

48,4  في المائة هي نسبة التصدير في الصناعة الألمانية، علماً بأن شركات صناعة السيارات الألمانية تقوم في الخارج بإنتاج ضعفي عدد السيارات الذي تنتجه في داخل البلاد.

 

الاستثمار في البحث العلمي

53,4  مليار يورو بلغ حجم استثمارات القطاع الصناعي خلال عام 2016 في البحث والتطوير. كما بلغ إنفاق باقي القطاعات الاقتصادية 9,5 مليار يورو.

المركز الألماني للاعلام

الوسوم
 المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق