طاقة و صناعة

الصين الأولى عالمياً بتوليد الطاقة الشمسية

يشهد إنتاج الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية الجديدة نمواً متسارع في الأسواق الناشئة. ويزداد هذا النمو بفضل أسعار المعدات المنخفضة والتطبيقات الجديدة المبتكرة التي تهدف لتوسعة نطاق سبل حصول الملايين على الطاقة، وجد دراسة جديدة  من بلومبرغ لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة لأنشطة الطاقة النظيفة في الدول النامية الرئيسية.

بلغ إجمالي الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية 34 جيجاواط في عام 2016 في 71 سوقاً من أسواق الدول الناشئة التي شملتها دراسة بلومبرغ لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة كجزء من استبيانها السنوي “كلايميتسكوب” ، والذي صدر خلال قمة مستقبل الطاقةبلومبرغ لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة فى شانغهاي. وبذلك ارتفع إجمالي الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية من 22 جيجاواط في عام 2015 و3 جيجاواط في عام 2011. ونما إجمالي الطاقة الشمسية التراكمية بنسبة 54% على أساس سنوي وتضاعف أكثر من ثلاث مرات خلال ثلاث سنوات. و الطاقة المضافة في عام 2016 بالإمكان أن تلبي إجمالي الطلب السنوي على الكهرباء لنحو 45 مليون منزل في الهند، أو في كل منزل في بيرو أو نيجيريا.

وأنتجت الصين الغالبية العظمى من الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية بإضافة 27 جيجاواط، أي أكثر بكثير من أي دولة أخرى حول العالم[1]. ولكن الدول الأخرى شهدت نمواً قوياً أيضاً حيث أضافت الهند 4.2 جيجاواط. وتضاعف أو أكثر إنتاج الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية الضوئية المركبة في البرازيل وتشيلي والأردن والمكسيك وباكستان وتسع دول أخرى في عام 2016. وعموماً، شكلت الطاقة الشمسية ما نسبته 19٪ من جميع الطاقة المولدة الجديدة المضافة في دول كلايميتسكوب العام الماضي، بزيادة من 10.6٪ في عام 2015 و2٪ في عام 2011.

كما أن استخدام خلايا الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشبكات الصغيرة، وأنظمة البطاريات / الفوانيس، ومضخات المياه، وحتى أبراج الهاتف المحمول بدأت تنتشر انتشاراً واسعاً. وفي كثير من الأحيان، ازدهرت هذه الجهود عضوياً من دون أن تعوقها الحكومات، وغالباً ما يقودها رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال. وفي معظم الأحيان، أخذت الشركات الناشئة زمام المبادرة لتأمين التمويل من المصادر الخاصة، وإقامة شراكات مع شركات كبيرة مثل مزودي خدمات الاتصالات.

 

وتستخدم أكثر من 1.5 مليون أسرة في أفريقيا الآن أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي تم شراؤها عبر برنامج تمويل متاح من خلال خدمة المحفظة الإلكترونية، بزيادة من 600،000 أسرة فقط في نهاية عام 2015. وفي سوق التمويل الشمسي في أفريقيا، فإن هذا النموذج التجاري لم يعد انتقائي حيث أبرم بعض أكبر الصفقات هذا العام. وبدأ مزيج الطاقة الشمسية وتمويل الزبائن المستهلكين والتكنولوجيا الذكية الانتشار إلى أبعد من نطاق المنازل إلى المزارع ومراكز الاتصال. فعلى سبيل المثال، بلغ عدد مضخات الري الشمسية التي تم تركيبها في الهند 128،000 مضخة في مايو، مقارنة بنحو 12،000 مضخة في أبريل 2014

 المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق