استثمار

كيف أثرت جائحة كورونا على الطلب العالمي على الذهب؟

استقر الطلب العالمي على الذهب عند 1,083.8 طناً في الربع الأول من عام 2020، بزيادة 1% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مع ارتفاع في معدل الاستثمار بالذهب، وتراجع كبير بشراء المجوهرات.

فقد أدى تفشي (كوفيد-19) إلى زيادة الطلب على الاستثمار في الذهب كملاذ آمن، حيث اجتذبت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب تدفقات ضخمة تجاوزت 298 طناً، لتبلغ الحيازات العالمية من هذا المنتج 3,185 طناً، بحسب أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي.

هبوطاً حاداً في أسواق المجوهرات

خالفت أسواق المستهلكين المسار السابق، فسجلت هبوطًا حاداً. حيث تأثّر الطلب على المجوهرات بشدة نتيجة تفشي الفيروس وتراجع الطلب ربع السنوي بنسبة 39% ليصل الى325.8 طناً.

وتضاعفت التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب في الربع الأول من العام بسبع مرات على أساس سنوي، وسط حالة عدم اليقين العالمية وتقلبات السوق المالية. وبلغت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب مستوى قياسي ، حيث سجلت 3,185 طناً بنهاية الربع الأول من العام.

أعلى قيمة للطلب على الذهب منذ 2013

تسبب الارتفاع الكبير بالتدفقات الاستثمارية، بارتفاع سعر الذهب بالدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات.

ووصلت قيمة الطلب على الذهب 55 مليار دولار أمريكي، وهو الأعلى منذ الربع الثاني من عام 2013. وارتفع سعر الذهب بالروبية الهندية والليرة التركية، من بين عملات أخرى.

لكن بالوقت نفسه، انخفض الطلب على المجوهرات بعد تطبيق حظر التجوّل في معظم الدول. وتراجع الطلب إلى مستويات غير مسبوقة، بعد أن انخفض الطلب في الصين، أكبر سوق للمجوهرات في العالم بنسبة 65% ، بعد أن تعرضت لتفشي لوباء فيروس كورونا عند بداية تفشيه نهاية الماضي.

واصلت البنوك المركزية تكديس الذهب، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ. ونمت احتياطيات الذهب العالمية بمقدار 145 طناً في الربع الأول من العام. ويعكس قرار روسيا بتعليق برنامج الشراء طويل الأجل، تباطؤ في صافي الشراء العالمي خلال الربع الثاني من العام وما بعده.

وتسبب حظر التجول بعد تفشي كوفيد-19 بتوقف انتاج المناجم واعادة تدوير الذهب، وهوما تسبب بتراجع المعروض من الذهب في الربع الأول من العام بنسبة 4% .

أهم النقاط الواردة في تقرير مجلس الذهب العالمي

  • نما الطلب الكلي في الربع الأول من العام بنسبة 1% على أساس سنوي حيث بلغ 1,083.8 طن
  • ارتفع إجمالي الطلب على الاستثمار بنسبة 80% على أساس سنوي حيث بلغ 539.6 طن
  • تراجع إجمالي طلب المستهلكين بنسبة 28% من 791 طن في الربع الأول من عام 2019 ليبلغ 567.4 طن في الربع الأول من هذا العام
  • تراجع الطلب العالمي على المجوهرات بنسبة 39% ليسجل أدنى مستوى حيث بلغ 325.8 طن
  • انخفض صافي شراء البنوك المركزية بنسبة 8% على أساس سنوي حيث بلغ 145 طن
  • هبط الطلب على السبائك حيث بلغ 150.4 طن، وهو انخفاض على أساس سنوي بنسبة 19%
  • تراجع الطلب في قطاع التكنولوجيا بنسبة 8% إلى مستوى منخفض جديد بلغ 73.4 طن
  • انخفض إجمالي المعروض بنسبة 4% على أساس سنوي
الوسوم
 المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق