مال و سياسة‎منوعات

ما الذي يجلبه لنا العام الجديد 2020 ؟

حدد الألماني آرند فيسترلينغ  عدة أحداث مهة في السياسة والثقافة، والرياضة سيشهدها العام الجديد تاريخ، من بينها الذكرى الـ25 لنهاية الحرب العالمية الثانية، والذكرى الـ250 لولادة بيتهوفن وانطلاق اكسبو2020 في دبي والبداية مع التغييرات الثورية المرتقبة في تنظيم بطولة أوروبا بكرة القدم:

أسلوب جديد في بطولة أوروبا لكرة القدم

طريقة ثورية جديدة في تنظيم بطولة أوروبا بكرة القدم لعام 2020. ليس بلد واحد أو بلدين، وإنما إحدى عشرة مدينة أوروبية إضافة إلى مدينة باكو في آسيا سوف تستضيف مباريات البطولة التي تنطلق في روما في الثاني عشر من شهر حزيران/يونيو. وستقام المباراة النهائية في 12 تموز/يوليو 2020، على أرض ملعب ويمبلي في لندن. وما أن يمر أسبوعان من الهدوء، حتى ينشغل عشاق الرياضة بدورة الألعاب الأولمبية اعتبارا من 24 تموز/يوليو في طوكيو.

75 عاما على نهاية الحرب العالمية الثانية

قبل 75 عاما، وفي الثامن من أيار/مايو 1945 انتهت الحرب العالمية الثانية في أوروبا، باستسلام ألمانيا غير المشروط. تحرير ألمانيا والقارة الأوروبية من الحكم النازي الجائر كان ثمنه 60 مليون إنسان بين قتيل وجائع ومشرد. أما الحرب مع اليابان في المحيط الهادئ فقد انتهت في الثاني من أيلول/سبتمبر 1945.

ذكرى 250 عاما على ولادة بيتهوفن

لا يعرف أحد بالضبط متى ولد الموسيقي العبقري لودفيغ فان بيتهوفن، إلا أن المؤكد هو أنه قد تم تعميده في السابع عشر من كانون الأول/ديسمبر 1770 في مدينة بون. ذكرى مرور 250 عاما على ولادة هذا العبقري يجري الاحتفال بها في مختلف أرجاء ألمانيا، وعلى مدى عام كامل. إلا أنه ليس عيد الميلاد الوحيد الذي يحتفل به بذكرى متميزة في هذا العام: ففي 20 آذار/مارس 1770 ولد في لاوفن بالقرب من مدينة هايلبرون الشاعر الشهير يوهان كريستيان فريدريش هولدرلن، وفي 27 آب/أغسطس 1770 ولد الفيلسوف غيورغ فيلهيلم فريدريش هيغل في مدينة شتوتغارت، وفي 28 تشرين الثاني/نوفمبر 1820 ولد الفيلسوف والثائر “الشيوعي” فريدريش إنغلز في بريمن.

إكسبو 2020 في دبي

مع نهاية العام، واعتبارا من 20 تشرين الأول/أكتوبر حتى الثالث من نيسان/أبريل 2021 تنظم دولة الإمارات العربية المتحدة المعرض العالمي إكسبو 2020، الذي يقام للمرة الأولى في بلد عربي. يقام المعرض تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”. 192 دولة أكدت حتى الآن مشاركتها في المعرض العالمي.

ألمانيا تتولى رئاسة المجلس الأوروبي

في النصف الثاني من العام تتولى ألمانيا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، حيث تتسلم هذه الرئاسة من كرواتيا. بسبب فترة الرئاسة الدورية القصيرة التي تستغرق ستة أشهر فقط، تم الاتفاق منذ 2007 على أن تتولى دوما ثلاث دول ما يسمى بالرئاسة الثلاثية معا، وذلك تسهيلا للتخطيط على المدى الطويل. وتتولى جمهورية ألمانيا الاتحادية هذه الرئاسة الثلاثية مع البرتغال وسلوفانيا، حيث تشرف البلدان الثلاثة معا على هذه البرامج التي تستغرق 18 شهرا.

30 عاما من عودة الوحدة

مناسبة مرور 30 عاما على سقوط الجدار في 2019 يتبعها في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2020 ذكرى مرور 30 عاما على عودة الوحدة الألمانية. في مثل هذا اليوم من العام 1990 دخلت معاهدة الوحدة حيز التنفيذ، وفي 1991 أصبحت برلين عاصمة الجمهورية الموحدة. ومنذ ذلك الحين يعتبر الثالث من تشرين الأول/أكتوبر يوم العيد الوطني في ألمانيا.

المركز الألماني للاعلام

الوسوم
 المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق