باسل النحلاوي، المدير الإداري في الخليج وباكستان في شركة كريم : لا تنسيق مع أوبر، والنقل المستدام هدفنا و لدينا المزيد للتجارة الالكترونية

14 أكتوبر 2019
باسل النحلاوي، المدير الإداري في الخليج وباكستان في شركة كريم : لا تنسيق مع أوبر، والنقل المستدام هدفنا و لدينا المزيد للتجارة الالكترونية

 أين وصلت عملية استحواذ أوبر على كريم ، وكيف تعمل كريم اليوم وخاصة لناحية التنسيق مع أوبر، باسل النحلاوي الذي تمت توسيع مهامه مؤخراً ليصبح مديراً ادارياً لباكستان إضافة للخليج وخلال حديثه لاقتصاد العرب، قال أن عملية الاستحواذ لم تكتمل بعد، والأمر يتطلب استكمال الحصول على الموافقات من الهيئات التنظيمية في كل من السعودية ومصر وباكستان، ولا نعتقد أنها ستتم قبل السنة القادمة.

وأضاف :” مازلنا نعمل مثل السابق كشركتين منفصلتين ولا يوجد أي تنسيق بيننا، وحتى في حال استكملت عملية الاستحواذ، فلن يتغير شي، ستبقى كريم على حالها بهويتها وكادرها البشري وعملياتها، عدا عن وجود المؤسسين ضمن مجلس الإدارة الجديد إضافة لأعضاء من أوبر(3 من أوبر و2 من كريم) الذي سيتولى الإشراف على عمل كريم.

كريم تحافظ على أسلوبها وأسرار نجاحها

ولكن ما الذي يمنع من التشارك في العمليات؟ بشرياً أو تقنياً ؟ كيف يمكن وصف هذا النموذج من الاستحواذ؟ النحلاوي يوضح أنه لتفسير ذلك علينا الإجابة أولاً على سؤال لماذا استحوذت أوبر على كريم؟ ويضيف:” كريم بدأت عملها في المنطقة في 2012  واستطاعت أن تبتكر نموذجها من خلال فهم متطلبات أسواق المنطقة ومعرفة  ثقافة وأسلوب حياة سكانها، فقدمت حلولاً خاصة بالمنطقة ومناسبة لها، وسوف أقدم مثالًا على ذلك، فعند انطلاق عملنا في السعودية، كان هناك احجاماً واضحاً عن استخدام خدمة كريم، وخلال فترة وجيزة وبعد بحث دقيق، قدمنا خيار الدفع نقداً بعد أن لاحظنا وجود شريحة واسعة من السكان تفضل التعامل النقدي عوضاً عن البطاقة الالكترونية، وأثمر ذلك عن نتائج جيدة، وهو الأمر الذي تكرر في أسواق أخرى. وهناك أمثلة أخرى تفسر كيف نجحت كريم باستقطاب 34 مليون مستخدم حتى اليوم.

وهذا مثال واحد على تقديمنا لمجموعة من الحلول المتوافقة مع متطلبات الزبائن في المنطقة،بالعودة إلى سؤال لماذا استحوذت أوبر على كريم؟ فلأن كريم تقدم حلول التطبيق الشامل،

ولكن لماذا لا تقوم أوبر بتقديم نفس الحلول رغم إمكاناتها الكبيرة؟ يجيب النحلاوي بقوله:”أوبر شركة كبيرة لها نظام عملها الخاص، وليس بإمكاني التعليق على نظام عملهم، لكنها شريك عظيم لكريم و رأت من الأفضل أن تترك كريم تعمل وفق نموذجها الخاص،  لتكبر وتتوسع في المزيد من الأسواق،وحول المقارنة بين حجم أعمال الشركتين في المنطقة قال:”ليس هناك أرقاماً دقيقة عن الحصص.

المزيد من الاستحواذ

وخلال مسيرتها استحوذت كريم على عدة شركات، ويبدو أن لدى كريم “شهية “على المزيد من الاستحواذ، كما يوضح النحلاوي، ويضيف:” نعم ،سنستمر في هذا التوجه، سواء لشركات تعمل على تقنيات تتعلق بنشاطنا، أو التي تنشط في مجال النقل، وهو ما قمنا به مؤخراً عندما استحوذنا  بداية العام الحالي، على شركة سياكل في أبوظبي التي تقدم خدمة الدراجات التشاركية، وهي خدمة عملية جداً خاصة لما يعرف “بالميل الأخير Last mile “، حيث يمكن استئجار الدراجة مثلاً من محطات المترو وحتى الوجهة المطلوبة.

التوسع في النقل المستدام

تندرج خدمة الدراجات أيضاً، ضمن مجموعة النقل المستدام، ويمكن لشركة مبتكرة مثل كريم أن تلعب دوراً مهماً في هذا الشأن، خاصة في مدينة تشجع الابتكار والحفاظ على البيئة مثل دبي، ويتحدث النحلاوي عن خطط كريم ويقول:” بدأنا مبادرتين وهما تتوافقان مع خطة هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن وسائل النقل:الأولى اخترنا عدداً من سيارات تسلا الكهربائية  ضمن أسطول السيارات التابع لمنصة كريم.

المبادرة الثانية وضمن الخطة نفسها وهي استبدال 50% من سيارات الأجرة العاملة في الامارة الى سيارات هايبرد (السيارات الهجينة)  وذلك بحلول 2026 وبالطبع نحن ضمن هذه الخطة ونشجع كباتن كريم على استبدال سياراتهم العادية بسيارات هجينة”.

ويمكن تقدير أهمية هذه الخطة ومدى تأثيرها على البيئة وتقليل الانبعاثات واستهلاك الوقود، عند الاطلاع على بيانات وردتنا من شركة لكزس الشرق الأوسط، التي تستخدم    كريم سياراتها، حيث أظهرت أن سيارة لكزس الهجينة توفر استهلاك الوقود بنسبة 40-50% مقارنة مع العادية، وتنخفض معدلات انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 30-35.

وحسب البيانات نفسها، باعت لكزس مايقارب 11.4 سيارة هجينة خلال الفترة ما بين 1997 -2019 وبموجبه تم تخفيض انبعاثات الكربون بما يزيد عن 90 مليون طن مقارنة مع نفس العدد للسيارات العادية.

وتخطط كريم للدخول في سوق التجارة الالكترونية، ولكن ضمن فجوة قائمة في هذه السوق، ويشرح النحلاوي، أن نشاط الشركة في هذا المجال بدأ مع (كريم بوكس BOX Careem ) ويمكن عبره شراء أو توصيل بضائع لا تزيد قيمتها عن 500 درهم ،ويضيف:” ننوي توسيع الخدمة لتغطي النقص القائم حالياً في سرعة التوصيل، ليتمكن المشتري من استلام طلبه خلال نصف ساعة أو ساعات بدل أيام كما يحصل اليوم في التجارة الالكترونية، عملياً بدأنا بتجربة هذه الخدمة قبل الانطلاق بها لاحقاً “.

“هلا ” سيارة أجرة بكلفة أقل

مؤخراً، أطلقت شركة كريم بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات خدمة “هلا” وهي سيارات أجرة دبي التي تعتمد الآلية نفسها كسيارات الليموزين، والتي انطلقت في مايو من العام الجاري، ولاحقاً ضاعفت الشركة عدد اسطول هذه الخدمة، ويقول النحلاوي:” التجربة جيدة، ولدينا اليوم 10 آلاف سيارة عاملة ضمن هذه الخدمة، ونخطط لتوسيع خدمة هلا داخل الإمارات وخارجها بالتنسيق مع الحكومات”.

ولكن هل لدى كريم خدمة أخرى لشريحة الشباب الأكثر اقبالا على استخدام سيارات الأجرة، ولكن بكلفة أقل أي خدمة بين “كريم” و”هلا”، وأيضاً لما يخص النقل التشاركي ؟ يجيب النحلاوي:”لا مانع لدينا من دراسة أي فكرة جديدة، بالنسبة للنقل التشاركي لدينا خطط لتعميمه، حيث بدأنا به في السعودية ومصر ونقوم بدراسة تطبيقه في الإمارات، نظراً لفوائده العديدة، من تقليل الازدحام، وتخفيض الانبعاثات”.

 خيارات دفع مرنة ومتنوعة

وعدد النحلاوي وسائل الدفع مقابل خدمات كريم، وقال:” لدينا عدة وسائل دفع، أولها نقداً وأيضاً عبر البطاقة الالكترونية، ثم كريم باي Careem pay وهو تطبيق عملي ومناسب يقوم به المستخدم بوضع مبلغ محدد يمكنه من خلاله الدفع مقابل التنقل عبر سيارات كريم، أو لطلبات الطعام عبر كريم ناو كما يمكن تحويل جزء منه إلى رصيد مستخدم آخر لكريم، وأخيراً يمكن للمستخدم تدقيق جميع البيانات و مراجعة مركز خدمة العملاء في حال وجود أي خطأ”.

مصاعب أقل وأسواق أكثر ترحيباً

ومنذ انطلاق أعمالها، واجهت كريم معوقات ومصاعب في بعض الأسواق، كان في جزء منها مصاعب حكومية، واليوم هل هناك تغييراً في مدى تقبل الحكومات لعمل كريم ؟ النحلاوي يقول:”نعم نلاحظ تفهماً أكبر، فقد لمست الحكومات فوائد ومزايا خدماتنا من حيث تسهيل حياة الناس ووضوح العلاقة بين المستخدم وسيارات الأجرة، والأمان وضمان حركة أكثر جدوى لسيارات الأجرة على الطرقات، وانعكاس ذلك على الاقتصاد والبيئة”.

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.