إصدار الصكوك سيظل منخفضاً في العام الحالي

9 يناير 2017
إصدار الصكوك سيظل منخفضاً في العام الحالي

جاءت إصدارات الصكوك العام الماضي أقل من توقعات السوق رغم أنها كانت أعلى من إصدارات العام 2015. وبحسب وكالة “إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية” بأن إصدار الصكوك سيظل منخفضاً في العام 2017 نظراً إلى أن إجراءات الدخول إلى سوق الصكوك لا تزال معقدة بشكل كبير. جاء ذلك في تقرير نشرته الوكالة اليوم بعنوان: “هل سيتجاوز حجم إصدارات الصكوك التوقعات هذا العام؟”.

وعندما بدأت أسعار النفط بالتراجع في العام 2014، توقع العديد من المراقبين في السوق طفرة من الإصدارات بدءاً من العام 2015، معللين ذلك بأن الحكومات في الدول المُصدِّرة للنفط ستقوم بدخول سوق الصكوك للحفاظ على مستويات الإنفاق لديها، إلا أن هذه التوقعات لم تحدث كما توقعت وكالة “إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية”. ارتفع حجم إصدار الصكوك بشكل طفيف في العام 2016 مقارنةً بالعام 2015، وكان أقل بكثير من إصدارات السندات التقليدية في بعض أسواق الصيرفة الإسلامية الرئيسية.

وقال الدكتور محمد دمق، الرئيس العالمي للصيرفة الإسلامية لدى الوكالة: “لم تؤد سوق الصكوك دوراً لمواجهة التقلبات الدورية في أسواق الصيرفة الإسلامية الرئيسية في العام 2016، ونتوقع استقراراً في إجمالي الإصدار في العام 2017 ما بين 60 إلى 65 مليار دولار أمريكي. ونعتقد بأن الإجراءات المعقدة لإصدار الصكوك ستواصل التأثير على حجم الإصدارات ما لم تقابلها نتائج ملموسة على صعيد توحيد المواصفات أو إنشاء برامج إصدار كبيرة. ويمكن للمُصْدرين العائدين للسوق والمُصْدرين الجدد والتطورات التنظيمية أن تحفز الإصدار، لكن ذلك سيكون في المدى المتوسط على الأرجح”.

لا نتوقع ارتفاعاً كبيراً في إصدار الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام، وبدلاً عن ذلك نعتقد بأن بعض أعضاء المجلس قد يلجأون إلى سلوك خط موازي بين التمويل الإسلامي والتقليدي. ستبقى البحرين على الأرجح أبرز اللاعبين بعد إصدار صكوك بقيمة 3.2 مليار دولار أمريكي في العام 2016. سيقوم الأعضاء الآخرون في مجلس التعاون الخليجي على الأرجح بدخول السوق في العام 2017.

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.