ملامح قطاع التجزئة عالمياً وخليجياً

31 أكتوبر 2019
ملامح  قطاع التجزئة عالمياً وخليجياً

يحتاج قطاع بيع الوقود بالتجزئة في مجلس التعاون الخليجي إلى الانتقال من عروض القيمة التي تركّز على المركبات إلى عروض القيمة التي تتمحور حول متطلبات العميل.

 وتناول تقرير جديد لبوسطن كونسلتينج جروب Boston Consulting Group (BCG)،  أربعة سيناريوهات مستقبلية محتملة لقطاع بيع الوقود بالتجزئة على مستوى العالم، ويسلّط الضوء على أنه مع التطورات التي ستشهدها نماذج التنقل وأنواع الوقود خلال السنوات الـ 10-15 القادمة، من المتوقّع أن يشهد الطلب على الوقود انخفاضاً، مما يؤثر بشكل كبير على نماذج الأعمال التقليدية ويعرّض قسماً كبيراً من شبكة محطات الخدمة للخطر.

دعم الابتكار في القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي

على الرغم من نضوج سوق الوقود في دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن محطات بيع الوقود بالتجزئة تحتاج إلى تسريع قدراتها لإزالة الحدود بين الخدمات الرقمية والخدمات الفعلية لا سيما مع تطور توقعات العملاء ومطالبتهم محطات بيع الوقود بالتجزئة بتوفير مرافق خدمية معززة بحلول وابتكارات رقمية (داخل محطات الخدمة وخارجها) في المستقبل.

بالإضافة إلى تقديم خدمات الوقود وتوفير المحطات المريحة، فإن النموذج الذي يركز على العملاء يستند إلى حقيقة جديدة تقوم على توجه محطات بيع الوقود بالتجزئة نحو الحصول على القيمة من خلال منظومات متنوعة لتقديم المنتجات والخدمات، مع الاستفادة في الوقت نفسه من الأصول الحالية (الشبكات ، بيانات العملاء ، إلخ).

وبالتالي، ستحتاج مجموعة محطات الخدمة إلى تطوير منتجاتها وعروضها المقدمة بالاعتماد على ثلاثة مجالات رئيسة للاستعداد للتحوّلات المستقبلية في السوق:

  • تعزيز العروض الحالية والبحث عن مصادر جديدة للقيمة:

ستحتاج محطات بيع الوقود بالتجزئة إلى التوسع إلى ما هو أبعد من الخدمات التقليدية المقدّمة للعملاء وكذلك التنافس في مجالات جديدة للقيمة مرتبطة بالأعمال الأساسية. وسيتطلب ذلك تعزيز تجربة العملاء بالاعتماد على التقنيات الناشئة بهدف توفير تجارب سلسة للعملاء عن طريق التحوّل الرقمي لخطوات رحلة العميل في محطات الخدمة. وستحتاج محطات بيع الوقود بالتجزئة أيضاً إلى الاستثمار في البنية التحتية للسيارات الكهربائية (EV)، ووسائل النقل المتقدمة، حيث سيتعين عليهم التكيف مع التحولات التي يشهدها القطاع، مثل انتشار السيارات الكهربائية في دول مجلس التعاون الخليجي الرائدة مثل الإمارات العربية المتحدة.

  • إحداث تحولات إيجابية في الشبكات ومحافظ الأصول:

قد لا تتمكن بعض مواقع محطات بيع الوقود بالتجزئة في المناطق الحضرية من تحقيق الأرباح ذاتها في المستقبل، وذلك بسبب المنافسة الشديدة التي من الممكن أن تفرضها البنية التحتية لإعادة الشحن في المنازل أو المكاتب. وفي المقابل، فإن مواقع المحطات الكبيرة التي تتميز بإمكانية الوصول إليها بشكل أفضل ولكن في ضواحي المدن الأقل جاذبية قد تزيد من جاذبيتها بفضل قدرتها على التوسع في مراكز ديناميكية كبيرة لاستيعاب الابتكارات مثل مواقف السيارات ذاتية القيادة ومساحات محطات التجزئة المحسّنة. ومن خلال التوسع بما يتجاوز إنتاج الوقود والجاذبية الديموغرافية، ستحتاج محطات بيع الوقود بالتجزئة إلى إعادة صياغة مفاهيم شبكات محطات الخدمة. وسيتطلب ذلك إعادة تحديد كيف يمكن أن يساهم دمج الشبكات وتحسينها في خلق أقصى قيمة من قواعد الأصول ذات القيمة المحسنة، وذلك من خلال الاستفادة من رأس المال الاستثماري، وعمليات الدمج والاستحواذ، والمشاريع المشتركة، والشراكات والتحالفات. وستتمكن محطات بيع الوقود بالتجزئة في الدول الخليجة من إحداث تحولات إيجابية على صعيد المنتجات والخدمات الرقمية، وذلك من خلال إنشاء محافظ أصول أوسع تضم أصول مادية جديدة مثل مستودعات توفير الخدمات بسرعة وكفاءة، والطائرات بدون طيار، والأصول الرقمية مثل منصات التنقل والتطبيقات ، ومنصات التخصيص، وحلول التحليلات.

  • تطوير خبرات وقدرات جديدة:

تحتاج محطات بيع الوقود بالتجزئة إلى تحسين قدراتها التي تتمحور حول متطلبات العملاء، وضمان القدرة على التعامل مع مستويات عالية من التعقيد، وتبني نماذج عمل مرنة لتعزيز الابتكار، وذلك إذا ما أرادت الصمود والتكيف مع الموجة القادمة من التحولات، حيث بدأ العملاء في تعليق أهمية قصوى على الحصول على خدمات الوقود حسب احتياجاتهم الشخصية. وهذا يمثّل مجالاً محتملاً للنمو لمحطات الخدمة في دول مجلس التعاون الخليجي يدفعها إلى تبني التجارب الرقمية واعتبارها “الوضع المعتاد الجديد”.

عناوين مختارة

Widget Title Here

بالصور

  • منطقة مليحة في إمارة الشارقة -مغامرة استكشافية

    2
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مجلس غروب الشمس

    3
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة-مغامرة دراجات الكثبان الرملية

    4
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- دراجات الـ "فات بوي"

    5
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- مخيم ليلي

    6
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- وادي الكهوف (FAY-NE-11)

    1
  • منطقة مليحة في امارة الشارقة- جولة أثرية

    7

magz

تصدر باللغة العربية، وتغطي منطقة الشرق الأوسط، وتركز على الاستثمار والتجارة، البنوك والاقتصاد الإسلامي، الحكومات الذكية، التقنية سياحة وسفر النخبة والأعمال، منتجات الفخامة. احتلت اقتصاد العرب المرتبة الأولى في أحدث دراسة لشركة ابسوس في الوصول الى الفئة الأعلى دخلاً.