تقنية و حكومات ذكية

مجرمو الانترنت ينشطون بعد كورونا فكيف تحمي أمنك الالكتروني

أصبح العالم بعد جائحة كوفيد-19 أكثر اتصالاً بشبكة الانترنت، وترافق ذلك مع تزايد نشاط مجرمي الانترنت والتهديدات المحتملة التي يصعب أحياناً على أفضل برامج الحماية التصدي لها.

وسجلت الفترة الماضية زيادة في عمليات الاحتيال للوصول إلى حسابات المستخدمين، ورغم وجود حلول متطورة للحماية من التهديدات، خاصة لدى الشركات والهيئات التي تنفق الكثير لحماية بياناتها والأجهزة المرتبطة، لكن هذا لم يمنع من وجود تهديدات يصعب تفاديها، لذا يمكن تقدير المخاطر بالمحدقة بمستخدمي الشبكة من منازلهم.

أفكار بسيطة لحماية الأمن الالكتروني

لذا لابد من القيام تعزيز الأمن الالكتروني، والخطوات التالية، تتضمن أفكار عملية وبسيطة لتحقيق ذلك*.

  • لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من أشخاص لا تعرفهم- حتى الرسائل التي تحمل عناوين صادمة، لأنها تدفع للقيام برد فعل سريع وخطير، مثل إرسال معلومات الحساب المصرفي، أو نقر رابط معيّن لتثبيت البرامج الضارة بدون ادراك هذا الفعل.
  • استخدام كلمات مرور قوية وتغييرها بشكل دوريّ ، خاصة مع قيام فئة واسعة من المستخدمين لكلمات مرور بسيطة وسهلة التخمين مثل “password” أو “12345678”. إن كلمة المرور الأمثل هي تلك التي يمكنك تذكرها، ولكنها في الوقت نفسه صعبة ولا يمكن تخمينها من قبل الآخرين. ويجب استخدام كلمة مرور طويلة ومزيجاً متنوعاً من الأحرف والرموز، وتجنَّب تكرار الحروف والأرقام (مثل كتابة D00R8377 بدلاً من DOORBELL)، ولا تستخدم سلسلة حروف متتالية على لوحة المفاتيح. كذلك استخدم تطبيقاً لإنشاء كلمات المرور وتخزينها تلقائياً.
  • عدم النقر على الروابط المريبة أو الغريبة- تنتشر الفيروسات والبرمجيات الضارة عند القيام بنقر رابط وردك من شخص تعرفه. قد يكون طلباً طارئاً للحصول على المال أو أخبار عاجلة مثلاً. والأفضل الاتصال مع الشخص المعني مباشرةً للتحقق من الأمر.
  • يجب نسخ الاحتياطي للبيانات بانتظام، على محرك أقراص ثابت خارجي أو على السحابة.
  • يجب توعية أفراد العائلة حول التهديدات الأمنية المحتملة. والتأكد من وجود برنامج لمكافحة الفيروسات على كل الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

 

  • *النصائخ مقدمة من شنايدر الكتريك
الوسوم
 المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق