تقنية و حكومات ذكية

مزايا تشجع الشركات الأجنبية لتقديم خدمات الاتصالات الافتراضية MVNO

السعودية تستعد لاستقبال مشغلين جدد في قطاع الاتصالات المتنقلة

شغلت الوثيقة التي نشرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، حول شروط الحصول على ترخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO) في المملكة،العاملين في قطاع الاتصالات المتنقلة داخل السعودية وخارجها.

وأشارت الهيئة إلى تاريخ، تقديم طلبات المنافسة للحصول على الترخيص سيكون في موعد أقصاه الساعة 3:00 عصراً من يوم الأحد 17/9/1441هـ الموافق (10/5/2020م).

لا حد أدنى لرأس المال المتقدم الى ترخيص MVNO

وشرحت “هيئة الاتصالات” تأثير طرح ترخيص MVNO في السوق السعودي ودوره في تعزيز الفرص الاستثمارية في القطاع، ودعمه لمشاريع ريادة الأعمال، وتحفيز الابتكار والتنوع في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.

لماذا الشريك الأجنبي وشروط مشاركته

لم تحدد الوثيقة حد أدنى لرأس المال، لكن يجب التقيد بالاجراءات المعمول بها في الهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة والاستثمار في السعودية.

وسمحت الوثيقة للأجنبي الدخول في المنافسة، شرط أن يكون عضواً في اتحاد كشريك أجنبي، وأن يتمتع بالخبرة اللازمة وفقاً للبنود الواردة في الوثيقة. كما سمحت للشريك الخليجي الدخول في الاتحاد على أنه شريك أجنبي وفق البنود الواردة في الوثيقة.

وأوضحت الوثيقة الهدف من الشريك الأجنبي، هو لتقديم خبراته بوصفه مشغل شبكات متنقلة أو مشغل شبكات متنقلة افتراضي، وذلك لتوفير التقنية والمعرفة الفنية المتخصصة والخبرة التشغيلية والإدارية المطلوبة لتقديم خدمات مشغل الشبكات المتنقلة الافتراضية.

يمكن قبول عدة شركاء أجانب في عضوية الاتحاد، ولكن يجب تقديم اتفاقية إدارة واحدة مع شريك أجنبي واحد ذو خبرة ويمتلك ما لا يقل عن 15 % من رأس مال المساهم للاتحاد مقدم الطلب.

يمكن قبول دخول شريك أجنبي في عدة اتحادات، ولكن سيتم اعتماد الاتحاد الحاصل على أعلى درجة تقييم بينهما، في مرحلة الاختيار ليكون هو الفائز فقط.

يجب أن لا تقل نسبة الشريك الأجنبي عن 15 %من رأس مال المساهم للاتحاد، كما يتطلب من مقدم الطلب الفائز أن يؤسس شركة سعودية مسجلة من أعضاء الاتحاد وفقا للأنظمة واللوائح ذات الصلة، مع مراعاة ما يتعلق بالملكية  الأجنبية حسب ما يصدر من الهيئة العامة للاستثمار  SAGIA  .

وعرفت الوثيقة الاتحاد بأنه مجموعة من الأعضاء تضم عدداً من الشركات والمؤسسات، وشريك أجنبي مشغل لشبكات اتصالات متنقلة أو مشغل لشبكات اتصالات متنقلة افتراضية، اتفقوا فيما بينهم على العمل معاً، بوصفهم مقدم طلب، والتزموا بتأسيس شركة سعودية مسجلة، بهدف التأهل للحصول على ترخيص لتقديم خدمات مشغل شبكات اتصالات متنقلة افتراضية، إذا وقع عليهم الاختيار لذلك، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في السعودية.

الشركات العاملة في قطاع الاتصالات السعودي

حالياً، يتم تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة، من قبل شركة الاتصالات السعودية، وشركة اتحاد اتصالات موبايلي، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية زين. أما خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية، فيتم تقديمها من قبل شركة اتحاد فيرجن موبايل السعودية وشركة اتحاد جوراء للاتصالات وتقنية المعلومات.

الوسوم
 المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق