طيران وسياحةمنوعات

روبوت ينظف ويعقم مطار أبوظبي ومقصورات الطائرات

أطلقت مطارات أبوظبي روبوت ذاتي القيادة من طراز (CoDi BOT UGV) ليقوم بعمليات التعقيم ومكافحة الفيروسات بما فيها فيروس كورونا (كوفيد – 19)،وسيبدأ تشغيله حلال مايو الحالي في جميع أقسام المطار.

سيبدأ الروبوت الجديد (CoDi BOT UGV) بالعمل في مختلف مرافق مطار أبوظبي الدولي، بما في ذلك المناطق المخصصة للموظفين، ومرافق الشحن، بالإضافة إلى عمليات تعقيم طائرات الركاب.

تنظيف وتعقيم مقصورات الطائرات ذاتياً

يتمتع الروبوت بميزات تقنية تمكنه من تنظيف وتعقيم مقصورات الطائرات، مع إمكانية التحكم به عن بعد، باستخدام تقنية الفيديو، التي تبث مباشرة عبر شبكة الاتصالات عالية السرعة من الجيل الرابع.

وسيسهم الجهاز ذاتي القيادة في دعم فريق العمليات التشغيلية على القيام بمهامهم بشكل آمن أثناء تعقيم الطائرات خلال تواجدها على أرض مطار أبو ظبي الدولي، ويتمتع الروبوت بمرونة عالية في تعقيم مختلف المساحات داخل مباني المطار.

اجراءات وقائية اضافة الى الروبوت

سيتم تشغيل الروبوتات من فئة المركبات الأرضية ذاتية القيادة (UGV)، الى جانب اجراءات وقائية أخرى وفق تعليمات وزارة الصحة، تتضمن الفحص الحراري، ومسحة الأنف واختبار تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR).

3 مهام يقوم بها الروبوت

يوفر الروبوت ثلاث وظائف أساسية، تتمثل في، استهداف الفيروسات على الأسطح عبر رش مبيدات الجراثيم بنظام تحكم يستخدم الأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب مهام الفحص الحراري للأفراد باستخدام الأشعة تحت الحمراء، فضلاً عن تعقيم المرافق باستخدام سوائل التعقيم الخاصة.

تم تصميم وتصنيع الروبوت من قبل شركة “مراكب تكنولوجيز” التابعة لصندوق توازن لتنمية القطاعات الاستراتيجية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

الوسوم
 المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق